في هذا المقال نستكمل معكم عرض أبرز الأفلام السينمائية المصرية المقتبسة عن أخرى أجنبية. ويمكن الرجوع إلى الجزء السابق من هنا:

خليج نعمة 2007

فيلم خليج نعمة مقتبس من الفيلم الأمريكي Sleeping With The Enemy الذي أُنتج عام 1991. وتدور قصة الفيلمين حول امرأة تعاني من اضطهاد زوجها لها، فتقرر أن تهرب منه بعيدًا ولكنه يعثر عليها، مع اختلاف بسيط في نهاية الفيلم، فخلال أحداث النسخة الأمريكية تقوم الزوجة التي تلعب دورها جوليا روبرتس بفبركة وفاتها والتخفي في شخصية جديدة، وعندما يعثر عليها زوجها تقتله دفاعًا عن نفسها. بينما في النسخة المصرية التي تقوم ببطولتها غادة عادل، فالزوج هو من يقوم بفركة وفاته ويتم القبض عليه في النهاية. وتدور الأحداث حول “جنا” التي تعيش في اليونان مع زوجها رجل الأعمال “شاهر” المريض بالغيرة وحب الإمتلاك، وتعاني من معاملته السيئة لها وتحكمه فيها. وفي أحد الليالي يذهب الزوجان في رحلة بحرية لتقوم عاصفة شديدة ويغرق “شاهر” في البحر. تشعر “جنا” بالارتياح وتسافر إلى ” شرم الشيخ” وهناك تتعرف على “عمر” وتنشأ بينهما علاقة عاطفية. تشعر “جنا” بوجود زوجها حولها، فتطلب من صديق لها استخراج شهادة وفاته، ليكتشف أن “شاهر” على قيد الحياة ومطلوب القبض عليه في 4 دول. في الوقت الذي يذهب فيه “شاهر” لاستعادة “جنا”، ليتم القبض عليه.

مرجان أحمد مرجان 2007

فيلم مرجان أحمد مرجان مقتبس من الفيلم الأمريكي Back To School الذي أُنتج عام 1986. النسخة المصرية للفيلم من بطولة عادل إمام الذي يقدم دور “مرجان” رجل الأعمال المليونير، الذي يستطيع شراء كل ما يريد بأمواله، لكنه يكتشف أن عدم حصوله على شهادة جامعية قد تسبب لأولاده بالإحراج والشعور بالنقص، فيقرر  الأب الالتحاق بنفس الجامعة التي يدرس بها أولاده. تطغى شخصية رجل الأعمال الذي يسعى دائمًا لتحقيق مكاسب مادية على “مرجان” فيشترك في العديد من الأنشطة ويعقد صفقات لمشروعات استثمارية داخل حرم الجامعة. لتبدأ سلسلة طويلة من المفارقات الكوميدية بين “مرجان” وزملاؤه وأساتذة الجامعة. أما في النسخة الأمريكية فأن رجل الأعمال قد شعر بالضيق عندما أراد ابنه ترك الجامعة فيحاول الأب إقناعه بأهمية الدراسة الجامعية خاصة وأنه حرم منها من قبل، ويسعى لتشجيعه عن طريق دخول نفس الجامعة.

الريس عمر حرب 2008

فيلم الريس عمر حرب مقتبس من الفيلم الأمريكي The Devil’s Advocate الذي أُنتج عام 1997. تدور أحداث النسخة الأجنبية حول محامي شاب لم يخسر أي قضية عمل بها، ويتلقى عوض للعمل في أكبر مؤسسة للمحاماة فيقبل بالوظيفة ويصبح شديد الثراء، ليكتشف أن صاحب المؤسسة هو الشيطان. أما في النسخة المصرية فنجد “خالد” الشاب الذي يعمل في كازينو للقمار ويسعى لجمع المال لتحقيق أحلامه، لكنه يصطدم بالريس “عمر حرب” الذي يتحكم في كل ما يخص الكازينو لخدمة مصالحه الشخصية، ويسيطر على الموظفين والمقامرين على حد سواء. ويندهش “خالد” من القدرات غير العادية لمديره، مثل قدرته على التحكم بلعبة الروليت، ليكتشف أنه يتعامل مع الشيطان. جدير بالذكر أن الفيلم من بطولة خالد صالح وهاني سلامة.

آسف على الإزعاج 2008

فيلم آسف على الإزعاج مقتبس من الفيلم الأمريكي A Beautiful Mind الذي أُنتج عام 2001. وتتشابه النسختين في إصابة البطلين راسل كرو وأحمد حلمي بمرض الشيزوفرينيا أو انفصام الشخصية، الذي يصاحبه الهلاوس السمعية والبصرية فضلًا عن البارانويا أو جنون الارتياب. فبطل النسخة الأجنبية يظن أنه مطارد من قبل عملاء روسيين، مما يدفعه لكتابة رسائل إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI  والعديد من الجهات الحكومية، ليخبرهم بوجود مؤامرات خارجية ضد الدولة. أما “حسن” بطل النسخة المصرية، والذي يعمل مهندس طيران، فهو يؤمن بتعرضه للمؤامرة والاضطهاد من المحيطين به، فيبدأ في مراسلة رئيس الجمهورية ويشتكى له هذا الأضطهاد، ويخبره بفكرة المشروع الذي توصل له لترشيد استهلاك وقود الطائرات وتطويره.

طير أنت 2009

فيلم طير أنت مقتبس من الفيلم الأمريكي Bedazzled الذي أُنتج عام 2000. وتدور الفكرة الأساسية للفيلمين حول استغلال الأمنيات السبعة التي يقدمها الجن لأحد الأشخاص. فنجد أحمد مكي الذي قدم في  النسخة المصرية دور “بهيج” الطبيب البيطري الخجول الذي يقع في غرام فتاة جميلة تدعى “ليلى” ولكنه لا يعلم كيف يصارحها بمشاعره. وفي عيد ميلاده الذي قضاه وحيدًا، يظهر له العفريت “مارد” ويقدم له المساعدة متمثلة في سبع محاولات مختلفة الزمان والمكان، يتمكن فيها “بهيج” من تبديل شخصيته حتى يتمكن من إيقاع “ليلى” في حبه. ولكن تفشل جميع المحاولات ويكتشف في النهاية أن شخصيته الحقيقة تشبه شخصية “ليلى” وتثير إعجابها، فيتمكن من الفوز بحبها والزواج منها.

حبيبي نائمًا 2008

فيلم حبيبي نائمًا مقتبس من الفيلم الأمريكي Shallow Hal الذي أُنتج عام 2001. ويتشابه الفيلمان إلى حد التطابق، حيث ناقش الفيلم قصة الفتاة البدينة التي يراها أحد الشباب في قمة الرشاقة والجمال نتيجة خدعة سحرية. فنجد في النسخة المصرية “نسمة” التي تلعب دورها مي عز الدين، وهي فتاة شابة تواجه الكثير من المضايقات بسبب وزنها الزائد، وتفشل دائمًا في محاولات ارتباطها بالرجال، فتحاول صديقتها المقربة مساعدتها عن طريق السحر والشعوذة وقامت بوضع عمل سفلي في العصير لتجعل “نسمة” تبدو رشيقة وجميلة في عيون شاب يدعى “وسيم”، ولكن تحدث المفارقة عندما يشرب العصير شاب آخر يدعى “رامز”، ويلعب دوره خالد أبو النجا، والذي يقع في حب “نسمة” بعدما يجد فيها مواصفات فتاة أحلامه، ولكن مع زوال تأثير العمل يصدم “رامز” بشكل نسمة الحقيقي، ويتهرب من الزواج منها لاعتقاده أنها خدعته، لكنه يكتشف الحقيقة ويتأكد من حبه لها بسبب روحها وطيبة قلبها وليس مظهرها الخارجي، فيشعر بالندم ويعود إليها ويتقدم لخطبتها.

1000 مبروك 2009

فيلم 1000 مبروك مقتبس من الفيلم الأمريكى Groundhog Day الذى أُنتج عام 1993. وتدور الأحداث الأساسية للفيلمين حول أسطورة “سيزيف”، وهي فكرة خيالية تتلخص في الحصار في حلقة زمنية واحدة، فيعيش الشخص في نفس اليوم بشكل متكرر. فبطل النسخة المصرية للفيلم “أحمد جلال” شاب أناني لا يشعر بالآخرين، حتى أقرب الناس له، يستيقظ في صباح يوم زفافه ليمر بمواقف متعددة، وينتهي اليوم بوفاته في منتصف الليل. يستيقظ “أحمد” من النوم في اليوم التالي معتقدًا أن ما شاهده كان مجرد كابوس، إلا أنه يجد نفسه يعيش نفس الأحداث حيث يعيد اليوم تكرار نفسه بتفاصيل مختلفة قليلًا، ويكتشف “أحمد” أنه محاصر في هذا اليوم ولا يستطيع الفرار منه، وينتهي كل يوم بوفاته بطريقة مختلفة. ومع مرور الوقت وتكرار اليوم، يتمكن “أحمد” من ملاحظة أشياء لم يكن يلاحظها مسبقًا بسبب أنانيته. وينتهي الفيلم بتغير شخصية “أحمد” بالكامل، حيث تحول من شخص لا يهتم سوى بنفسه، إلي شخص مهتم بالآخرين، حتى أنه يضحي بنفسه في سبيل إنقاذ أسرته من الموت. جدير يذكر أن الفيلم بطولة أحمد حلمي.

سمير وشهير وبهير 2010

فيلم سمير وشهير وبهير مقتبس من الفيلم الأمريكي Back To The Future الذي أُنتج عام 1985. وتتطابق فكرة العملين تطابق تام من حيث الفكرة والأحداث. فقط نجد البطل المراهق في النسخة الأجنبية قد تم استبداله بثلاثة أخوات غير أشقاء في النسخة المصرية، حيث تعرف والدهم على 3 فتيات وتزوج منهم في نفس الليلة وحملت كل منهن في صبي هم “سمير” و”شهير” و”بهير”. يكتشف الأخوات جهاز غامض وعند محاولة تشغيله يتم نقلهم بالزمن لفترة السبعينات، ليجدوًا أنفسهم في اليوم الذي تزوج في والدهم من والداتهم. يسعى “سمير” و”شهير” و”بهير” في إفساد علاقة والدهم بزوجاته الأخريات حتى لا يولد أخواته في المستقبل. وفي مفارقة كوميدية تقع كل أم في حب أبنها بسبب تشابه شخصياتهم. ويكتشف الثلاثة أن أي تغير في الماضي سيوثر على مستقبلهم جميعًا، فيسعون معًا لتزويج والدهم من الثلاثة زوجات.  والفيلم بطولة أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو.

ابن القنصل 2010

فيلم ابن القنصل مقتبس من الفيلم الأمريكي ‏Matchstick Men الذي أُنتج عام 2003. ويتشابعه الفيلمين إلى حد التطابق في الفكرة والأحداث مع اختلاف بسيط هو أنه في النسخة الأجنبية يقابل البطل نيكولاس كيدج الذي يعمل كنصاب محترف، فتاة شابه تنتحل صفة ابنته  وسرعان ما تشترك معه في عمليات النصب. أما في النسخة المصرية، فنجد البطل خالد صالح أو “القنصل” يقابل أحمد السقا الذي يدعي أنه ابنه “عصام”، بينما هو في الحقيقة “ناصر” ابن “فتحي السماك” شريكه في النصب، والذي احتال عليه “القنصل” واخفى نصيبه من الذهب المسروق في آخر عملية لهما. فقرر “ناصر” خداعه من أجل معرفة مكان الذهب للحصول على نصيب والده.

أمن دولت 2011

فيلم أمن دولت مقتبس من الفيلم الأمريكي The Pacifier الذي أُنتج عام 2005. وتناول الفيلمان قصة ضابط يتولى مهمة حماية شخصية هامة، ليجد نفسه غارقًا في مشاكل الأطفال الكوميدية. فنشاهد حمادة هلال يلعب دور النجم فان ديزل من النسخة الأجنبية، ويقدم دور ضابط أمن الدولة “حسام الفرشوطي” الذي يتم تكليفه بمهمة حماية أسرة سفيرة الأمم المتحدة “دولت المندوه”، فيذهب متخفيًا في صورة قريب لهم يتولى رعايتهم أثناء سفر والدتهم. وفي إطار كوميدي يجد نفسه متورطًا في مشاكل الأبناء الخمسة، ويقع “حسام” ضحية للعديد من المقالب الساخنة التي نفذها فيه الأطفال. حتى تمكن من اكتساب ثقتهم، ونجح في حل مشاكلهم وتقويم سلوكهم.

فاصل ونعود 2011

فيلم فاصل ونعود مقتبس من الفيلم الأمريكي Memento الذي أُنتج عام 2001. وتدور قصته حول إصابة البطل بفقدان الذاكرة الانشقاقي ويلجأ للكتابة الأحداث التي يمر بها على جسده حتى يتذكرها ويتمكن من اكتشاف قاتل زوجته. أما النسخة المصرية من العمل، وهي بطولة الفنان كريم عبد العزيز، الذي يعلب دور “عربي” سائق التاكسي الذي توفيت زوجته وتركت له طفل صغير يدعى “حسن”. يحاول رجل الأعمال “خيري منصور” جد الطفل الحصول على حضانته بعد وفاة أمه، إلا أن المحكمة تحكم بأحقية الأب في الحصانة. يقرر “عربي” السفر مع ابنه في إجازة قصيرة للاحتفال بحكم المحكمة، وفي الطريق تتعطل السيارة ويتعرض لاعتداء غامض على يد ثلاثة أشخاص يختطفون منه ابنه، ويصاب “عربي” في رأسه، وبعد نقله للمستشفى يكتشف إصابته بنوع نادر من فقدان الذاكرة المؤقت، حيث لا يتذكر  الأحداث الجديدة إلا لفترة قصيرة من الزمن لا تتعدى 5 ثواني، بينما يتذكر جيدًا ما قبل الحادث. تتصاعد الأحداث في إطار درامي كوميدي وسط محاولات “عربي” استعادة ابنه وذاكرته. ليكتشف في النهاية  أن الذي خطط لعملية الخطف هو صديقه المقرب، طمعًا في الحصول على فدية من الجد الثري.

جيم أوفر 2012

الفيلم مقتبس من الفيلم الأمريكي Monster-In -Law الذي أُنتج عام 2005. من بطولة جينيفر لوبيز، التي تلعب دورها في النسخة المصرية الفنانة مي عز الدين حيث تقدم شخصية “ندا” التي تعمل نادلة في أحد الفنادق، وتقع في حب “عمرو” الذي يتقدم لخطبتها ويأخذها لتقابل والدته المذيعة المتسلطة “لقاء”، والتي ترفض زواجهما بسبب الفرق الاجتماعي الكبير بينهما، وتحاول بشتى الطرق التفريق بين ابنها وخطيبته وتدمير علاقتهما، وتعتبر “ندا” عدوة لها وتعاملها معاملة سيئة، وتبدأ في تنفيذ مقالب ساخنة فيها بهدف إفشال هذا الزواج، لترد الفتاة على حماتها بمقالب أكثر سخونة، وتنتهي أحداث الفيلم بنهاية سعيدة حيث تتصالحان في النهاية ويتم الزواج.

بنات العم 2012

فيلم بنات العم مقتبس من الفيلم الأمريكي The Hot Chick الذي أُنتج عام 2002. وتدور أحداث الفيلمين في نطاق كوميدي فانتازي حول فكرة تحول فتاة إلى جسد رجل، مع الاحتفاظ بعقل ومشاعر الأنثى. بينما قدمت النسخة المصرية نفس الفكرة بجرعة مكثفة، حيث تتحول ثلاث فتيات “شوق” و”شاهنده” و”شيماء” اللاتي يعشن مع جدتهم في قصر العائلة المصاب بلعنة أزلية تصيب كل من يحاول بيعه. قبعد أن اقنعت “شوق” بنات عمها ببيع القصر، وقاموا بخداع جدتهم لتمضي على عقد البيع، يتحولوا جميعًا في صباح اليوم التالي  إلي رجال. ووسط المواقف الكوميدية التي تعرضن لها، تحاول الفتيات كسر اللعنة والعودة لأجسادهن الطبيعية عن طريق استعادة القصر، إلا أن المشتري يرفض الرجوع في البيع، فيلجأن لخداعه وجعله يوقع على عقد التنازل عن القصر. يذكر أن الفيلم بطولة أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو.

على جثتي 2013

فيلم على جثتي مقتبس من الفيلم الأمريكي Just Like Heaven الذي أُنتج عام 2005. ولكن بدلًا من كون البطلة امرأة في النسخة الأجنبية للفيلم تم تبديله ببطل رجل، حيث يحل أحمد حلمي في النسخة المصرية محل النجمة ريس ويزرسبون. وتدور الأحداث حول مهندس ديكور يدعى “رؤوف” وهو شخص شكاك ومتزمت ويعشق السيطرة. يتعرض “رؤوف” لحادث سيارة ويدخل في غيبوبة، ويتم تقله للمستشفى ولكن تظل روحه عالقة بين الحياة والموت، ويكتشف قدرته على رؤية الناس بينما لا أحد يراه، فيبدأ في مراقبة أسرته وأصدقاءه ويُصدم من آراءهم في شخصيته وحقيقة مشاعرهم تجاهه، ليشعر بالندم ويسعى للتكفير عن أخطاءه.

حلاوة روح 2014

فيلم حلاوة روح مقتبس من الفيلم الإيطالي Malèna الذي أُنتج عام 2000. وهو من بطولة النجمة مونيكا بيلوتشي التي لعبت دورها في النسخة المصرية هيفاء وهبي. والفيلم تم نقله بالكامل من النسخة الإيطالية بعد تمصيره، فنجد تطابق تام في أحداث الفيلمين، حتى أن البوستر الدعائي لهما متماثل تمامًا. ويحكي الفيلم قصة “روح” الزوجة التي تعيش في حارة شعبية مع والدة زوجها المسافر بالخارج. وتتعرض لمشاكل عديدة من سكان المنطقة فهي مطمع لجيرانها من الرجال، الذين يرغب كل منهم في الإيقاع بها في علاقة محرمة، بينما تحاول “روح” بكافة الطرق الحفاظ على شرفها. وتتصاعد الأحداث حيث يقوم مجموعة من الرجال باقتحام منزل “روح” بعدما أصبحت وحيدة بسبب وفاة حماتها، حيث قام أحدهم باغتصابها، فقررت “روح” ترك الحارة والهروب إلي مصير مجهول.

جوازة ميري 2014

فيلم جوازة ميري مقتبس من الفيلم الأمريكي This Means War الذي أُنتج عام 1985. ويحكي الفيلمان قصة صديقان يعملان في جهاز أمني وفي مفارقة كوميدية يكتشفان وقوعهما في حب نفس الفتاة، فيسعى كلًا منهما للفوز بها بتدبير مقالب ساخنة للآخر. وتؤدي ياسمين عبدالعزيز دور”بيري السلاموني” الشابة التي هجرها خطيبها من أجل فتاة أخرى، فتقرر البحث عن عريس سريعًا لتتزوج قبله. تتعرف “بيري” بالصدفة على “آدم جلال” الذي يلعب دوره كريم محمود عبدالعزيز و”سيف صلاح” الذي يلعب دوره حسن الرداد، وهما صديقان حميمان يعملان ضابطان بأمن الدولة. تبدأ “بيري” في مواعدة الاثنين دون أن تعلم بصداقتهما، وعندنا يكتشف “آدم” و”سيف” أنهما يواعدان نفس الفتاة يشتعل الموقف بينهما ويتصارعان لتحديد من سيفوز بها في النهاية

الحرب العالمية الثالثة 2014

فيلم الحرب العالمية الثالثة مقتبس من سلسلة الأفلام الأمريكية Night at the Museum التي بدأ إنتاجها عام 2006. وتدور الفكرة الأساسية للفيلمين حول عودة التماثيل الموجودة بأحد المتاحف للحياة عند منتصف الليل. وكان تواجد بطل النسخة الأجنبية في المتحف بسبب عمله كحارس ليلي، بينما قرر أحمد فهمي بطل النسخة المصرية دخول المتحف لاستعادة كرة القدم التي كان يلعب بها مع أصدقاءه ودخلت المتحف بالخطأ. ليشعر “خميس” بالصدمة والرعب عندما يجد التماثيل الشمعية لأشهر الشخصيات التاريخية والفنية مثل محمد علي وأحمد عرابي وتوت عنه آمون وأم كلثوم وبوب مارلي، وقد دبت فيها الحياة فجأة، بسبب تعويذة فرعونية قديمة. لتبدأ سلسلة من الأحداث الكوميدية بين “خميس” و التماثيل الحية، خاصة بعدما استولت مديرة المتحف السابقة على كتاب التعاويذ لتقوم بإيقاظ مجموعة تماثيل لشخصيات شريرة مثل ريا وسكينة ونابليون بونابرت وهتلر وهولاكو، لرغبتها في السيطرة على العالم.

ولاد رزق 2015

فيلم ولاد رزق مقتبس من فيلمين أمريكيين هما The Usual Suspects الذي أُنتج عام 1995، و Four Brothers الذي أُنتج عام 2005. وتدور أحداث النسخة المصرية حول 4 أشقاء “رضا” و”ربيع” و”رجب” و”رمضان” يعيشون في عالم الجريمة بعد وفاة والديهم. ساءت الأمور خلال إحدى العمليات الإجرامية ونتج عنها فقدان “رمضان” لعينه، فقرر الأخ الأكبر”رضا” التوقف عن الإجرام بينما رفض أشقاءه، فتركهم ورحل ليتزوج ويعمل عمل شريف. تسبب “ربيع” و”رجب” في وقوع شحنة مخدرات كبيرة للمعلم “صقر” في يد الشرطة، فاحتجز شقيقهم الأصغر”رمضان” وطالبهم برد البضاعة أو قيمتها، فإضطروا الى اللجوء لأخيهم “رضا” الذي فكر في خدعة شيطانية لاستعادة شقيقه والانتقام من الضابط الذي احتفظ بالمخدرات لنفسه، فضلًا عن تسهيل القبض على المعلم “صقر”.

الفيل الأزرق 2015

فيلم الفيل الأزرق مقتبس من الفيلم الأمريكي The Tattooist الذي أُنتج عام  2007. وتدور حبكة الفيلم الأجنبي حول شاب يتعلم فن رسم الوشم، وأثناء دراسته لتصميمات الوشم في الأعراق المختلفة قام بسرقة أداة وشم قديمة وبسببها أطلق عن غير قصد روحًا غاضبة شريرة تستهدف جميع الأشخاص الذين رسم لهم البطل وشم. أما في النسخة المصرية فيحاول البطل “يحيى راشد” أو كريم عبد العزيز مساعدة صديقه “شريف الكردي” أو خالد الصاوي، المتهم بقتل زوجته الحامل بعد اغتصابها، ليكتشف “يحيى” أن جني شرير يدعى “نائل” يتلبس “شريف” ويتحكم في أفعاله، بعدما قامت زوجته برسم وشم عند فنانة تدعى “ديجا”، والتي تستخدم التعاويذ السحرية في رسوماتها لمساعدة زبائنها، إلا أن الأمور خرجت عن سيطرتها بسبب القوة الجبارة للجني “نائل”.

البدلة 2018

فيلم البدلة مقتبس من الفيلم الأمريكي  Let’s Be Cops الذي أُنتج عام 2014. وتدور أحداث الفيلمين حول شابين فاشلين يقرران الذهاب إلى حفلة متنكران في زي رجال شرطة، مما يضعهما في ورطة كبيرة. فنقابل في النسخة المصرية “حمادة” أو أكرم حسني، الذي فشل في كلية الحقوق ثم فصل من كلية الشرطة ليتحق بكلية التربية الرياضية. و”وليد” أو تامر حسني الذي أمضى 15 عامًا في كلية الفنون التطبيقية. يقرر الاثنان الذهاب إلى حفلة زميلة الدراسة “ريم” ويتنكران في ملابس رجال شرطة معتقدين أنها حفلة تنكرية. وعندما ظن الجميع أنهما ضابطان حقيقيان عاملوهم بقدر كبير من الاحترام والإعجاب، مما جعل “وليد” يتمادى في الأمر ويقيم كمين شرطة أمام منزل “ريم”. يتورط “حمادة” و”وليد” مع الإرهابي الدولي “ماركوس”، ويقعان في مشاكل عديدة، حتى تمكنا من القبض عليه بمساعدة الشرطة، التي كافئتهما لمساعدتهم في القبض على مجرم خطير، ثم قبضت عليهما بتهمة انتحال صفة ضباط شرطة.