تشهد صناعة السينما في مصر منافسة شرسة مؤخرًا، حيث تتنافس الأفلام على تصدر شباك التذاكر، وهو ما جعل صناع الأفلام يلجأون إلى الاستعانة بنجوم عالميين يتمتعون بشهرة كبيرة خارج مصر، للمشاركة في الأفلام السينمائية، بهدف تحقيق دعاية قوية وبالتالي جذب انتباه الجمهور لأعمالهم الفنية، مما يضمن لأفلامهم تصدر المراكز الأولى وتحقيق أعلى الإيرادات.

وفي التقرير التالي نستعرض معكم بعض أشهر الأفلام التي شارك في بطولتها مجموعة من الممثلين ونجوم الرياضة العالميين.

يوجيرو إيشيهارا - فيلم "على ضفاف النيل"

شارك الممثل والمطرب الياباني “يوجيرو إيشيهارا” في بطولة فيلم “على ضفاف النيل” مع الفنانة شادية، حيث تم تصوير الفيلم بين مصر واليابان. وجسد “يوجيرو” دور ابن رجل أعمال يسافر من اليابان في جولة حول العالم. وفي مطار بيروت تتبدل حقيبته مع أحد رجال العصابات الدولية، ويصبح مطاردًا من قبل الشرطة. ويكتشف أن الحقيبة بها طلسم يحدد موعد الثورة في إيران. وعند وصوله للقاهرة يتعرف على “ليلى” المطربة في ملهى ليلي وعضوه في حركة وطنية، ويحاولان معًا فك الطلسم ويتوصلان لمكان اجتماع المجرمين، وتتدخل الشرطة للقبض على العصابة.

فيلم “على ضفاف النيل” من إنتاج عام 1963. وهو من بطولة شادية وكمال الشناوي وحسن يوسف، ومن تأليف نوبوو ياوا وإخراج كوناكاهيرا.

كيت بلانشيت - فيلم "كابوريا"

الممثلة الإسترالية “كيت بلانشيت” تعد من أشهر الفنانين العالمين الذي ظهروا في أفلام مصرية، وذلك في بداية حياتها الفن، حيث كانت في زيارة لمصر عندما كانت تبلغ مع العمر 18 عامًا. ونظرًا لحاجتها إلى المال عرض عليها أحد الأشخاص أن تلعب دور كومبارس فى فيلم “كابوريا” مع الفنان أحمد زكي، مقابل أجر 5 جنيهات وسندوتشات فلافل مجانية. وظهرت “كيت بلانشيت” في أكثر من مشهد في الفيلم، حيث جسدت شخصية فتاة أميركية شقراء تقوم بتشجيع الملاكم الشاب “حسن هدهد” خلال مباراة ملاكمة، كما شاركت بالرقص في أغنية الفيلم الرئيسية.

فيلم “كابوريا” من إنتاج عام 1990. وهو من بطولة أحمد زكي ورغدة وحسين الإمام، ومن تأليف عصام الشماع وإخراج خيري بشارة.

كامالا - فيلم "فول الصين العظيم"

الممثلة التايلاندية “كامالا” شاركت في فيلم “فول الصين العظيم” مع الفنان محمد هنيدي. وجسدت شخصية “لي” الفتاة الصينية التي تجيد اللغة العربية، والتي يتم تعينها للعمل كمترجمة للشاب المصري “محيي الشرقاوي” أثناء تواجده في الصين للاشتراك في مسابقة للطهي. وتساعده هي وأسرتها على التخلص من عصابة خطيرة تريد قتله.

فيلم فول الصين العظيم من إنتاج عام 2004. وهو بطولة محمد هنيدي وسامي سرحان وسهير الباروني وحجاج عبد العظيم، وسيناريو وحوار أحمد عبد الله، وقصة وإخراج شريف عرفة.

كوسيمو فوسكو - فيلم "حرب أطاليا"

ظهر الممثل والمخرج الإيطالي “كوسيمو فوسكو” ضمن أحداث فيلم “حرب أطاليا” مع الفنان أحمد السقا. حيث جسد شخصية “فرانكو” عضو المافيا الإيطالية الذي يدخل في مطاردة مع “ياسين”، للحصول على عقد ألماس أثري يعود لابنة الخديوي اسماعيل، والذي خرج بطريقة غير شرعية إلى إيطاليا.

فيلم “حرب أطاليا” من إنتاج عام 2005. وهو من بطولة أحمد السقا وخالد صالح وخالد أبو النجا ونيللي كريم، وتأليف حازم الحديدي، وإخراج أحمد صالح.

ديفيد ونيرت - فيلم "معلش إحنا بنتبهدل"

الممثل الأمريكي “ديفيد ونيرت” ظهر ضمن أحداث فيلم “معلش إحنا بنتبهدل” مع الفنان أحمد أدم. وقدم شخصية الرئيس الأمريكي “جورج بوش” الذي يستدعي “القرموطي” إلى البيت الأبيض بعدما ادعى أنه على علاقة شخصية معه، فتجمعها مواقف كوميدية يسخر فيها “القرموطي” من الرئيس الأمريكي وينتقد السياسة الأمريكية.

فيلم “معلش إحنا بنتبهدل” من إنتاج عام 2005. وهومن بطولة أحمد أدم وأميرة العايدي وأحمد راتب وعلاء مرسي، ومن تأليف يوسف معاطي وإخراج شريف مندور.

ساكى تسوكاموتو - فيلم "ياباني أصلي"

شاركت الممثلة اليابانية “ساكى تسوكاموتو” في بطولة فيلم “ياباني أصلي” مع الفنان أحمد عيد. وجسدت دور دبلوماسية يابانية تُدعى “ساكورا” تقع في حب الشاب المصري “محرم” وتتزوج منه وتنجب طفلين توأم. ثم تطلب من زوجها العودة إلى اليابان لكنه يرفض فتأخذ الطفلين وتسافر دون علمه.

فيلم “يابانى أصلى” من إنتاج عام 2017. وهو من بطولة أحمد عيد وهشام إسماعيل ومحمد ثروت وإيمان السيد، وتأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم.

سكوت آدكينز - فيلم "حرب كرموز"

شارك الممثل الإنجليزي ولاعب الفنون القتالية، “سكوت آدكنز” الشهير بـ”بويكا” في فيلم “حرب كرموز” مع الفنان أمير كرارة. وجسد شخصية ضابط إنجليزي مثير للشغب، يُقدم على أفعال غير إنسانية، مستغًلا الاحتلال الذي تفرضه القوت الإنجليزية في حي كرموز، فيضطر قادته إلى حبسه منفردًا نظرًا لوحشيته من زملائه ومع المصريين، ولكن مع عصيان الجنرال”يوسف المصري”، اضطر قادته إلى الإفراج عن الضابط الإنجليزي من أجل القضاء على الجنرال.

فيلم “حرب كرموز” من إنتاج عام 2018. وهو من بطولة أمير كرارة ومحمود حميدة وفتحي عبد الوهاب وبيومي فؤاد، ومايان السيد وغادة عبد الرازق، ومن تأليف محمد السبكي، وإخراج بيتر ميمي.

خالد أرغنش - فيلم "كازابلانكا"

الممثل التركي “خالد أرغنش” الذي عرفته الجماهير العربية في دور “السلطان سليمان” في المسلسل التركي الشهير “حريم السلطان”، شارك في فيلم “كازابلانكا” مع الفنان أمير كرارة. ورغم ظهوره كضيف شرف إلا أنه قدم شخصية محورية في أحداث الفيلم، حيث جسد شخصية “دراچون” عضو عصابة المافيا الذي يبحث عن شحنة من الألماس سرقت منه ويريد الانتقام من السارقين بأي ثمن.

فيلم “كازابلانكا” من إنتاج عام 2019 وهو من بطولة أميرة كرارة وغادة عادل وإياد نصار وعمرو عبد الجليل ولبلبة ومحمود البزاوي وأحمد داش والتركي خالد أرجنش، ومن تأليف هشام هلال، وإخراج بيتر ميمي.

مايك تايسون وهافبور جوليوس بيورنسون - فيلم "حملة فرعون"

تميز فيلم “حملة فرعون” بظهور اثنين من النجوم العالميين ضمن أحداثه، الأول بطل ألعاب القوى الأيسلندي “هافبور جوليوس بيورنسون”، الذي اشتهر بدور “جريجور كليجان” في مسلسل “صراع العروش Game Of Thrones”. ويجسد في الفيلم شخصية “فرانك” زعيم عصابة للإتجار في الأطفال، ويستغل الحرب في سوريا ويبني مستعمرة يطلق عليها اسم “ضاحية فرانك”، حتى يحبس فيها الأطفال المخطوفين. ويدخل معه “يحيى فرعون” في صراع للوصول إلى ابنه المختطف.

أما الثاني فهو بطل الملاكمة الأمريكي “مايك تايسون” الملقب بـ”الرجل الحديدي”، والذي يؤدي دور “ريك” أحد المرتزقة الذين كانوا يعملون مع “فرانك”، ولكنه يدخل في أزمة كبير معه بعدما قرر أن  يتوب ويتراجع عن جرائمه، ويساعد في إنقاذ الأطفال المختطفين.

فيلم “حملة فرعون” كم إنتاج عام 2019. وهو من بطولة عمرو سعد وروبي ومحمود عبد المغني ورامز أمير، وتأليف كريم حسن شريف، وإخراج رؤوف عبد العزيز